تصور مقترح لتحقيق الممارسات التربوية للمدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى تَعرّف الأسس الفكرية التي تستند إليها المدرسة الخضراء، والوقوف على مقومات تحقيق الممارسات التربوية للمدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية، ووضع تصور مقترح لآليات تحقيق الممارسات التربوية للمدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية، واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على المنهج الوصفي، وقام الباحث بتصميم استبانة لجمع البيانات والمعلومات من مجموعة من الخبراء والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ومراكز البحوث، والبالغ عددهم (67) عضواً لاستطلاع آرائهم حول آليات تحقيق مقومات الممارسات التربوية للمدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية، وتضمنت الاستبانة أربعة مقومات وهي: (البيئة التعليمية الصحية –دعم الاقتصاد الأخضر– الأمن البيئي -التكنولوجيا صديقة البيئة)، وقدم البحث تصوراً مقترحاً لآليات تحقيق الممارسات التربوية للمدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية، وتضمن التصور مجموعة من الآليات التي تعمل معاً بشكل متكامل لتحقيق أهداف المدرسة الخضراء بالمدارس المصرية اليابانية وهي: آليات تحقيق الممارسات التربوية للبيئة التعليمية الصحية، وآليات تحقيق الممارسات التربوية لدعم الاقتصاد الأخضر، وآليات تحقيق الممارسات التربوية للأمن البيئي، وآليات تحقيق الممارسات التربوية للتكنولوجيا صديقة البيئة، وذلك في ضوء تحليل الإطار النظري والدراسة الميدانية وما أسفرت عنه من نتائج وبما يتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري وبيئته الثقافية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية