استراتيجية مقترحة باستخدام مهارات سكامبر (SCAMPER) لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

      هدف البحث الي دراسة فاعلية استراتيجية سكامير في تعليم الرياضيات لتنمية التفكير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعتين من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإحدي مدارس إدارة قليوب التعيلمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية وعددها (37) تلميذ والاخري ضابطة وعددها(40) تلميذ من مدرستين مختلفتين لضمان الفصل بين المجموعتين، واقتصرت أداة الدراسة على اختبار تفكير ابداعي في الرياضيات وتوصلت الدراسة الي النتائج الأتية:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابداعى لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي ودرجاتهم فى التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي.

وبالتالي فقد ثبتت فاعلية استراتيجية سكامبر في التفكير الإبداعي بمهاراته (الطلاقة، والأصالة، والمرونة والحساسية للمشكلات) لدي العينة التجريبة للدراسة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية