تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية باستخدام فنية "دي بونو"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

  هدف البحث:

تحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادية.

- تنمية مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادية.
- التحقق من فاعلية التصور المقترح القائم على قبعات التفكير الستة فى تنمية مهارات كتابة القصة   لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادية.
عينة البحث:
مجموعة تجريبية واحدة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى، بلغ عددهن 35 تلميذة.
أدوات البحث: قامت الباحثة بـ

بناء قائمة بمهارات كتابة القصة وعرضها على المحكمين للوصول إلى صورتها النهائية.
بناء اختبار لقياس مهارات كتابة القصة وعرضها على المحكمين وحساب صدق وثبات الاختبار للوصول بالاختبار إلى صورته النهائية.
بناء دليل المعلم لتدريس مهارات كتابة القصة باستخدام فنية "دى بونو" وعرضه على المحكمين للوصول إلى صورته النهائية.
إجراءات البحث:
تطبيق الاختبار على مجموعة البحث قبليًا.
تدريس موضوعات القصة باستخدام فنية "دى بونو" لقبعات التفكير الستة.
تطبيق الاختبار بعديًا على مجموعة البحث.
رصد البيانات وتحليلها إحصائيًا، وتحليلها كميًا وكيفيًا.
التوصل للنتائج وتفسيرها.
تقديم التوصيات والمقترحات.

 
نتائج البحث:

يقل مستوى تلميذات الصف الثانى الإعدادية فى مهارات كتابة القصة عن 50% فى التطبيق القبلى لمهارات كتابة القصة.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند 0,01 بين متوسطى اختبار مهارات كتابة القصة فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند 0,01 بين متوسطى مهارات كتابة القصة ككل فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.
فاعلية التصور المقترح القائم على قبعات التفكير الستة فى تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادية.

 
 

الكلمات الرئيسية