فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي(TASC) فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

إستهدف البحث التعرف على فاعلية نموذج التفكير النشط فى سياق إجتماعى TASC)) على تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى طلاب المرحلة الثانوية ،وقد تكونت عينة البحث  من (60) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وقامت الباحثة بتطبيق إختبار مهارات التفكير المستقبلى فى مادة الفلسفة(إعداد الباحثة).
وتوصل البحث إلى:

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبارمهارات التفكير المستقبلى ككل وعند كل مهارة من مهاراته لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للإحتبار مهارات التفكير المستقبلى ككل وعند كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
يتصف نموذج التفكير النشط فى سياق إجتماعى بالفاعلية فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى طلاب المجموعة التجريبية.

وأوصت الدراسة بما يلى :

ضرورة تدريب المعلمين على استخدام نموذج تاسك في تدريس مختلف فروع المواد الفلسفية .
تضمين مهارات التفكير المستقبلى بمحتوى مناهج المرحلة الثانوية.
ضرورة الإهتمام بالأسئلة والأنشطة والمواقف التعليمية المقدمة للمتعلمين التى تساعدهم على تنمية مهارات التفكير المستقبلى.
تضمين نموذج تاسك ضمن إستراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية.

 

الكلمات الرئيسية