فعالية الإرشاد الميتامعرفي في تخفيف أعراض اضطراب التشوه الجسمي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية- كلية التربية-جامعة المنيا-محافظة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج إرشادي وفقا لرؤية Wells في الإرشاد الميتامعرفي، وتبين فعاليته في تخفيف أعراض اضطراب التشوه الجسمي لدي طالبات الجامعة، وقد تكَّونت عيَّنة البحث التجريبية من (20) طالبة بجامعة المنيا، تَمَّ تقسميهن إلي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كلٍّ منهما (10) طالبات، تراوحت أعمارهن بين (19-22) عامًا، بمتوسط عمري (20,65) عامًا، وانحراف معياري (0,988)، وقد تم تطبيق مقياسي اضطراب التشوه الجسمي لدى طالبات الجامعة، ومتلازمة الانتباه المعرفي لاضطراب التشوه الجسمي، إضافة إلى برنامج للإرشاد الميتامعرفي (جميعهم من إعداد الباحثة)، وقد تكون البرنامج الإرشادي من (24) جلسة تم تطبيقها في مدة قدرها ثلاثة شهور إضافة إلى جلسة المتابعة، وتراوح زمن الجلسات بين (45-105) دقيقة، وقد أسفرت نتائج البحث عن: إثبات فعالية برنامج الإرشاد الميتامعرفي في تخفيف أعراض اضطراب التشوه الجسمي حيث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس اضطراب التشوه الجسمي والدرجة الكلية، وكذلك مقياس متلازمة الانتباه المعرفى لاضطراب التشوه الجسمي لصالح القياس البعدي، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات كلاً من المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس اضطراب التشوه الجسمي وأبعاده، وأيضًا مقياس متلازمة الانتباه المعرفي لاضطراب التشوه الجسمي في اتجاه المجموعة التجريبية، كما استمرت فعالية البرنامج الإرشادي أثناء فترة المتابعة (ثلاثة شهور)، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية