أثر استخدام استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث للتعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم بالمشاريع في تنمية مهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مدينة مكة المكرمة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالبًا، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (30) طالبًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي بمكة المكرمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات برمجة لغة سكراتش، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات برمجة لغة سكراتش، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة سكراتش(Scratch)، ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة سكراتش(Scratch)، وأوصى البحث بالاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تدريس مقرر المهارات الرقمية لأثرها في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة بلغة سكراتش (Scratch)، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين لكيفية توظيف وتطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تدريس المقررات الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية