الاحتياجات التطويرية المهنية التخصصية لمعلمي التربية الإسلامية من وجهة نظرهم في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التطويرية المهنية التخصصية لمعلمي التربية الإسلامية من وجهة نظرهم في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب في مجالات الفقه وأصوله، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند(0.05≥α) لتلك الاحتياجات بناء على سنوات الخبرة في التعليم، واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمي مواد التربية الإسلامية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية للبنين، بمحافظة وادي الدواسر والبالغ عددهم (431) معلماً، خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1444هـ، في حين تم اختيار (104) معلمين كعينة للدراسة بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع البيانات، وتوصلت إلى أن الاحتياجات التطويرية المهنية التخصصية في مجالات الفقه وأصوله لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب جاءت بمستوى "متوسط"، وأن المسائل المتعلقة بأحكام أصول الفقه وقواعده الكلية هي أكثر المسائل احتياجاً للتطوير المهني التخصصي، كما أظهرت النتائج بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في الاحتياجات التطويرية في مجالات الفقه وأصوله وفق سنوات الخبرة، وفي ضوء ما سبق فقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء برامج التطوير المهني لمعلمي التربية الإسلامية ممن هم على رأس العمل بما يتوافق مع احتياجاتهم التدريبية في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب، والتركيز على تنفيذ برامج تدريبية في مسائل أحكام أصول الفقه وقواعده الكلية، وتكوين مجتمعات تعلم مهنية لمعلمي التربية الإسلامية، ويشرف عليها المعلمون أصحاب الخبرات الطويلة في مجال التخصص.

الكلمات الرئيسية