دور البرامج البينية فى تطوير إعداد المعلم بكليات التربية على ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030 سيناريوهات مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية -قسم أصول التربية -جامعة أسيوط

2 كلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف دور البرامج البينية فى تطوير إعداد المعلم بكليات التربية على ضوء الاستراتيجية الوطنية التعليم العالي والبحث العلمي 2030، كما هدف إلى تقديم سيناريوهات لمستقبل تطبيق البرامج البينية في إعداد المعلم بكليات التربية على ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030، وهي السيناريو الامتدادي(المرجعي)، والسيناريو الإصلاحي، والسيناريو التجديدي (الإبتكاري)، واستخدم البحث المنهجين الوصفي والاستشرافي، كما استخدم الإستبانة كأداة؛ لتعرف واقع تطوير إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء فلسفة البرامج البينية، وأهم مبررات تطبيق البرامج البينية في إعداد المعلم بكليات التربية، وأهم متطلبات تطبيق البرامج البينية فى تطوير إعداد المعلم بكليات التربية على ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، وتكونت عينة البحث من بعض أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية (أسيوط، سوهاج، جنوب الوادي، المنصورة، دمياط) والتي بلغت 205 عضو هيئة تدريس.
وتوصل البحث إلى حصول محور واقع تطوير إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء فلسفة البرامج البينية على متوسط ضعيف، وحصول محور متطلبات تطبيق البرامج البينية على متوسط مرتفع حيث جاء فى المرتبة الأولى، وجاءت المتوسطات الحسابية لعبارات المحور كلها مرتفعة تتراواح بين (2.80-3.00)، يليه محور مبررات تطبيق البرامج البينية فى تطوير إعداد المعلم بكليات التربية على ضوء الاستراتيجية الوطنية التعليم العال والبحث العلمي 2030، وجاءت المتوسطات الحسابية لعبارات المحور كلها مرتفعة تتراواح بين (2.90-3.00)، واقترحت الاستبانة على أفراد عينة الاستجابة مجموعة من التخصصات البينية المقترح توظيفها في تطوير إعداد المعلم بكليات التربية، وحصلت تخصصات الذكاء الاصطناعى، والنظم الخبيرة، والتربية ودراسات المرأة، والاقتصاد الرقمي، والعلوم البيئية، والتعليم من أجل الاستدامة على أعلى استجابة.
وقدم البحث فى نهايته سيناريوهات مقترحة لمستقبل تطبيق البرامج البينية

الكلمات الرئيسية