محددات الطموح المهني للعاملين فى الإدارات التعليمية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الإسهام في تقديم إيضاحًا فكريًا فلسفيًا حول الطموح المهني و بحث آثاره و محددات تحقيقه للعاملين بالإدارات التعليمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، ويقوم الطموح المهني على مقومات ومحددات أساسية لتنميته و تحقيقه هى محددات شخصية، محددات تنظيمية،ومحددات أخرى تابعة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الطموح المهني يمنح الالعاملين القدرة على تطوير اساليب العمل ويسهم فى تقديم الأفكار الإبداعية كما يؤدي إلى استمرارية تحسين قدرات العاملين والطموح المهني يؤدي إلى زيادة الانجاز لدى العاملين بالإدارات التعليمية أن العصر الحالي يتميز بالتغير السريع في شتى نواحي الحياة ومجالاتها، كان لازماً من أجل مواكبة هذا التغير أن تكون طموحات الأفراد وتطلعاتهم مناسبة لهذا التغيير ويلعب مستوى الطموح دوراً مهماً في حياة الفرد والجماعة فتقدم الأمم والشعوب أساسه توفر القدر المناسب من مستوى الطموح لدى أفرادها، ومع هذه التطورات أصبحت التنمية البشرية تمثل أزمة وثقلاً يقع على كاهل المؤسسات التعليمية التى صار لزاماً عليها أن تطور من آدائها وأن تحسن من كفايتها للإسهام بشكل فاعل، وبناء الإنسان وإعداده ليتعامل مع المتغيرات والتحديات التى لا تسكن أبداً.

الكلمات الرئيسية