ماوراء المعرفة كمنبئ بالكفاءة الذاتية للذاكرة لدي طلاب كلية التربية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي الكشف عن العلاقة بين ماوراء المعرفة وأبعادها والكفاءة الذاتية للذاكرة وأبعادها، والبحث عن مدي إسهام أبعاد ماوراء المعرفة (ماوراء الذاكرة، ماوراء الفهم، مراقبة الذاكرة) في الكفاءة الذاتية للذاكرة لدي عينة تكونت من (512) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية ببنها تخصصات دراسية مختلفة، طبق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس ماوراء المعرفة(إعداد الباحثة)، ومقياس الكفاءة الذاتية للذاكرة (إعداد: (Beaudoin et al,2008 ترجمة وتقنين: الباحثة، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ماوراء المعرفة وأبعادها والكفاءة الذاتية للذاكرة وأبعادها، كما أشارت النتائج إلي إسهام أبعاد ماوراء المعرفة الآتية (ماوراء الذاكرة، ماوراء الفهم،مراقبة الذاكرة) فى الكفاءة الذاتية للذاكرة علي نحو موجب ودال إحصائيًا. يشكل مفهوم الكفاءة الذاتية self-efficacy محورًا رئيسًا من محاور النظرية المعرفية الاجتماعيةsocial cognitive theory والتي تري أن لدى الفرد القدرة علي ضبط سلوكه نتيجة ما لديه من معتقدات شخصية فالأفراد لديهم نظاما من المعتقدات الذاتية يمكنهم من التحكم في مشاعرهم وأفكارهم(Bandura,1986,8) ، ويمكن الاشارة إلي أن الكفاءة الذاتية هي "شعور الفـرد بالكفاءه والثقه لأداء مهــمة معينه في مجال محدد"2010,4) Bensadon) ، كما أن الكفاءة الذاتية قد تكون عامة أو اجتماعية ، أو أكاديمية ، وهناك كفاءة ذاتية ترتبط بالمعتقدات التي يحملها الفرد عن ذاكرته ، وتسمي الكفاءة الذاتية للذاكرةMemorySelf-Efficacy (ميرفت حسن،نادية عبده ،علي السيد،2014 ،406).

الكلمات الرئيسية