هدفت الدراسة الى إعداد برنامج إرشادي قائم على العلاج السلوكي الجدلي والتحقق من فاعليته في التخفيف من القلق وتنشيط المناعة النفسية لدى الطالبات الجامعيات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق البرنامج الارشادي المكون من (15) جلسة على الطالبات في المجموعة التجريبية البالغ عددهن (10) طالبات ، واستخدمت الباحثة مقياس القلق العام " فئة الراشدين " من إعداد فوزية بوعبدالله (2015) ، ومقياس المناعة النفسية من إعداد: الباحثة ،والبرنامج الإرشادي : من إعداد الباحثة . وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لدى الطالبات في المجموعة التجريبية في مقياس القلق لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي لدى الطالبات في المجموعة التجريبية في مقياس القلق. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لدى الطالبات في المجموعة التجريبية في مقياس المناعة النفسية لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي لدى الطالبات في المجموعة التجريبية في مقياس المناعة النفسية. واوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها : الاهتمام بتقديم خدمات الارشاد الفردي والجماعي للطالبات في المرحلة الجامعية ، العمل على توفير بيئة تعليمية جذابة ، لا تقتصر على المادة العلمية فقط ، بل الاهتمام في توظيف ما تم تعلمة في اكساب الطالبات مهارات حياتية متنوعة.
الجهني, ياسمين. (2023). فاعلية العلاج الجدلي السلوكي للتخفيف من القلق وتحسين المناعة النفسية لدى الطالبات الجامعيات. مجلة کلية التربية. بنها, 34(135), 461-496. doi: 10.21608/jfeb.2023.238263.1763
MLA
ياسمين الجهني. "فاعلية العلاج الجدلي السلوكي للتخفيف من القلق وتحسين المناعة النفسية لدى الطالبات الجامعيات", مجلة کلية التربية. بنها, 34, 135, 2023, 461-496. doi: 10.21608/jfeb.2023.238263.1763
HARVARD
الجهني, ياسمين. (2023). 'فاعلية العلاج الجدلي السلوكي للتخفيف من القلق وتحسين المناعة النفسية لدى الطالبات الجامعيات', مجلة کلية التربية. بنها, 34(135), pp. 461-496. doi: 10.21608/jfeb.2023.238263.1763
VANCOUVER
الجهني, ياسمين. فاعلية العلاج الجدلي السلوكي للتخفيف من القلق وتحسين المناعة النفسية لدى الطالبات الجامعيات. مجلة کلية التربية. بنها, 2023; 34(135): 461-496. doi: 10.21608/jfeb.2023.238263.1763