استخـــدام إستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH)في تعليم العلوم على تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر استخـــدام إستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) في تعليم العلوم على تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك تم إعداد أوراق عمل التلميذ لوحدة " الصوت والضوء " لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وكذلك إعداد دليل المعلم وفقا لأستراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH)، وإعداد اختبار التفكير التأملي ، وتكونت عينة الدراسة من (70 ) تلميذ وتلميذة بمحافظة الغربية ، وتم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما التجريبية وعددها (35) من مدرسة الشهيد أحمد علي قشطة، والمجموعة الضابطة وعددها (35) تلميذ وتلميذة والتي درست نفس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة المتبعة في المدارس ، وتم تطبيقه قبلياً وبعدياً علي مجموعتي الدراسة .
وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التأملى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التأملى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى.
و تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية .

الكلمات الرئيسية