تطوير منهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء موروثها الثقافى لتنمية الإبداع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء موروثها الثقافى لتنمية الإبداع فى الرياضيات , وقد تم تحديد أسس التطوير , وإعداد قائمة بموضوعات الرياضيات الجديدة المقترح دمجها بمنهج رياضيات المرحلة الإعدادية المطور فى ضوء الموروث الثقافى لعلم الرياضيات , ثم إعداد التصور المقترح لمنهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء أسس التطوير والموضوعات الرياضية الجديدة التى تم إستخلاصها من الأدب التربوى , كما تم إعداد كتاب التلميذ ليتضمن وحدتين مختارتين من منهج رياضيات المرحلة الإعدادية المطور , وهما وحدتى " الهندسة بين التراث والتطبيق " و " المنطق المحدد والمنطق الفازى " لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى , وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين, وتطبيق الوحدتين المختارتين على مجموعة البحث المكونة من (46) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
وتمثلت أداة البحث فى إختبار الإبداع فى الرياضيات بمهاراته الفرعية ( الأصالة , الطلاقة , المرونة , إدراك التفاصيل) , وتم تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث , وتوصلت نتائج البحث إلى أنه :
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (∝ ≤ 1.,.) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار الإبداع فى الرياضيات ومهاراته الفرعية " الأصالة , الطلاقة , المرونة , إدراك التفاصيل , لصالح التطبيق البعدى.
 الوحدتان المطورتان لهما حجم تأثير كبير وبالتالى ذات فاعلية على تنمية الإبداع فى الرياضيات لدى تلاميذ مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية