الحاجات النفسية لدي الأطفال الموهوبين العاديين وذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة دلالة الفروق بين الموهوبين والموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في الحاجات النفسية، وكذلك تحديد الفروق بين الذكور والإناث (الموهوبين)، والذكور والاناث( الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد) في الحاجات النفسية، وأيضًا تحديد الفروق بين الذكور الموهوبين والذكور الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في الحاجات النفسية، وكذلك تحديد الفروق بين الاناث الموهوبات والاناث الموهوبات ذوات نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في الحاجات النفسية . وتكونت عينة الدراسة النهائية من (265) تلميذًا وتلميذةً، مقسمين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى: 155 تلميذًا وتلميذة من الموهوبين (65 ذكور، و90 إناث) وتتراوح أعمارهم من (9 – 12 عامًا) بمتوسط عمري قدره (10,548) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,058)، والمجموعة الثانية: قوامها (110) تلميذًا وتلميذة من الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (50 ذكور، و60 إناث)، وتتراوح أعمارهم من (9 – 12 عامًا) بمتوسط عمري قدره، (10,272)، وانحراف معياري قدره (1,116). وطبقت عليهم مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة ل Raven للذكاء. ومقياس الكشف للموهوبين (أمال باظة 2014) ومقياس نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(عبد الرقيب البحيري ومصطفي الحديبي 2021) ومقياس الحاجات النفسية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ الموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ومتوسطات درجات التلاميذ الموهوبين على مقياس الحاجات النفسية بأبعاده ، وذلك لصالح الموهوبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند أي من مستويات الدلالة بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث (الموهوبين) على مقياس الحاجات النفسية بأبعاده؛ وجود فروق دالة إحصائيا

الكلمات الرئيسية