أسباب انتشار الدروس الخصوصية من وجهة نظر أولياء الأمورفي سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الشرقية – سلطنة عُمان

2 جامعة الشرقية – سلطنة عُمان

3 مركزالترجمة والتعريب والاهتمام باللغة العربية– سلطنة عُمان

المستخلص

هدف البحث التعرف على أسباب انتشار الدروس الخصوصية في مراحل التعليم من وجهة نظر أولياء الأمورفي سلطنة عُمان، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وطبق على عينة عشوائية مقدارها (2637) ولي أمر، في عدة محافظات تعليمية بسلطنة عمان، واستخدمت استبانة مكونة من أربعة محاور و28 عبارة، وقد بلغ ثبات الاستبانة حسب معامل كرونباخ ألفا (0,84)، مما يعد مقبولا لتحقيق أغراض الدراسة، وقد أشارت النتائج إلى أن درجة موافقة العينة على أسباب انتشار الدروس الخصوصية في سلطنة عمان من وجهة نظر أولياء الأمور متوسطة بالنسبة للاستبانة ككل، وبالنسبة للأبعاد فإن درجة الموافقة متوسطة بالنسبة لأسباب متعلقة بالطالب والمعلم، بينما درجة الموافقة كبيرة بالنسبة للمدرسة والنظام التعليمي وبالنسبة للأسرة، كما بينت النتائج أن الفروق بين المجموعتين (الذين يوفرون دروسا لأبنائهم – الذين لا يوفرون دروسا لأبنائهم ) هي فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بالنسبة للأسباب ككل وكذلك للأسباب المتعلقة بالمعلم والمتعلقة بالمدرسة والنظام التعليمي وذلك لصالح مجموعة الذين يوفرون دروسا لأبنائهم، وأشارت النتائج كذلك بالنسبة لأسباب انتشار الدروس الخصوصية في سلطنة عمان فإن الفروق بين المجموعتين (الذكور - الإناث) هي فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بالنسبة للأسباب المتعلقة بالمعلم وبالطالب لصالح الذكور، بينما بالنسبة للأسباب ككل والأسباب المتعلقة بالمدرسة، أو الأسرة فالفروق بين المجموعتين غير دالة، وبالنسبة للآثار المترتبة على انتشار الدروس الخصوصية في سلطنة عمان فإن الفروق بين المجموعتين (الذكور - الإناث) هي فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05)، وذلك لصالح مجموعة الذكور، بينما جاءت الفروق غير دالة إحصائيا بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي والدخل الشهري لأسباب انتشار الدروس الخصوصية ككل.

الكلمات الرئيسية