استراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي تشات جي بي تي Chat GPT نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الإطار الفكري الحاكم للذكاء الاصطناعي، والإطار الفكري الحاكم لــ Chat GPT كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحديد مزاياه ومخاطره في البحث التربوي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لمواجهة مخاطر Chat GPT في البحث التربوي، وذلك من خلال تحديد مصفوفة التحليل الرباعي SWOT Analysis Matrix بما تشتمل عليه من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لعناصر البيئة الداخلية والخارجية لــ Chat GPT كنموذج للذكاء الاصطناعي، وصياغة الاستراتيجية المقترحة وذلك من خلال تحديد الرؤية والرسالة والقيم الحاكمة للاستراتيجية المقترحة، وغايات وأهداف الاستراتيجية المقترحة، وتنفيذ الاستراتيجية وذلك من خلال توضيح الخريطة المقترحة والخطة التنفيذية للاستراتيجية، وتقويم ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية، وتحديد متطلبات تطبيق الاستراتيجية المقترحة.لقد أحدثت تطبيقات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في مختلف الميادين، وليس آخرها ميدان البحث التربوي؛ إذ يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة قوية تمتلك القدرة على تطوير وتعزيز البحث التربوي، وتشكل مستقبل البحث التربوي، وتقدم مساهمة قيمة في تحقيق تحسينات مستدامة في ميدان البحث التربوي.

الكلمات الرئيسية