فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التقويم الأصيل في تنمية مهارات إدارة الأعمال ومهارات التفكير الأخلاقي لدى طلاب التعليم الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التقويم الأصيل في تنمية مهارات إدارة الأعمال ومهارات التفكير الأخلاقي لدى طلاب التعليم الثانوي العام، وقد تكونت عينة الدراسة من (45) طالبة من الصف الأول الثانوى العام بمدينة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- أدوات المعالجة التجريبية، وتشمل: قائمة مهارات إدارة الأعمال الواجب تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوى العام، وقائمة مهارات التفكير الأخلاقي الواجب تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي العام، والبرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التقويم الأصيل فى تنمية مهارات إدارة الأعمال ومهارات التفكير الأخلاقي لديهم.
2-أدوات القياس،وتشمل: اختبار مهارات إدارة الأعمال، اختبار مهارات التفكير الأخلاقي
وتم تطبيق أدوات القياس قبليا، وبعد دراسة البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الثاني 2022/2023 تم إعادة تطبيق أدوات القياس بعديا، والتوصل إلى النتائج التالية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية، الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على استراتيجيات التقويم الأصيل على اختبار مهارات إدارة الأعمال بالنسبة للمهارات (الشخصية، والمكتبية، والتجارية، وككل)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وكانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية، الذين درسوا باستخدام البرنامج القائم على استراتيجيات التقويم الأصيل على اختبار مهارات التفكير الأخلاقي بالنسبة لمهارات (الحساسية الأخلاقية، والاستدلال الأخلاقي، والاختيار الأخلاقي، والحكم الأخلاقي، وككل)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وكانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير.

الكلمات الرئيسية