فعالية وحدة معدة وفق نموذج التعلم P5BL (*) في تدريس التربية الفنية لتنمية عادات العقل المنتج لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية _ جامعة دمياط

المستخلص

- هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن عادات العقل المنتج المراد تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة التربية الفنية؛ والتنبؤ بمدي فاعلية وحدة مصاغة وفق نموذج التعلم P5BL في تدريس التربية الفنية وتنمية عادات العقل المنتج لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة وإطار نظري وفلسفي، ولتطبيق نموذج التعلم P5BL في مجال تدريس وحدة الأشغال الفنية في التربية الفنية استخدم المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث، حيث اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ، وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة (الكفراوي التجريبية للغات) بدمياط الجديدة في الفصل الدراسي الأول لعام (2022-2023) والبالغ عددهم (66) تلميذًا، (34) تلميذًا يمثلون المجموعة التجريبية، و(32) منهم يمثلون المجموعة الضابطة، وتم تطبيق مقياس عادات العقل المنتج على المجموعتين قبل التدريس وبعده.
- وتوصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تنمية عادات العقل المنتج في التربية الفنية بفروق ذات دلالة إحصائية، كما بينت النتائج فاعلية الوحدة المصاغة وفق نموذج التعلم P5BL في تدريس التربية الفنية في تنمية عادات العقل المنتج لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
- واوصت الدراسة بضرورة تفعيل نموذج التعلم P5BL في تدريس التربية الفنية من قبل المعلمين، لما له من أثر إيجابي في تنمية عادات العقل المنتج، كما أوصت بضرورة تفعيل مجتمعات التعلم في مجال التربية الفنية مدعومة بالاستراتيجيات الحديثة من خلال اعتماد البرامج التدريبية على التعلم القائم على المشروع، والتعلم القائم على المشكلة.

الكلمات الرئيسية