تحسين مستوى الرضا الوظيفي للعاملين بكلية التربية جامعة بنها "دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الرضا الوظيفي لدى العاملين، والعوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي، بالإضافة إلى طرح مقترحات يمكن أن تسهم في تحسين مستوى الرضا الوظيفي للعاملين في كلية التربية جامعة بنها، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي والأسلوب الاستنتاجي من خلال الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة البحث من العاملين بكلية التربية جامعة بنها حيث بلغ عددها (63) فردًا من إجمالي عدد (96) فرداً وبنسبة (65.6%)، وذلك في العام الجامعي 2022/2023م، وأظهرت النتائج أن متوسط الرضا الكلي للعاملين بكلية التربية جامعة بنها كان قويًا إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.58)، وأن العاملين يشعرون بالرضا التام في عملهم بالمؤسسة، وأن الموظف يشعر بالأمن والاستقرار الوظيفي في العمل، وأن الرضا يسهم بصورة إيجابية في تحسين معدلات الأداء، وكان متوسط الحسابي ( 2.48) وأن مستوى الرضا متوسطة فيما يتعلق أسلوب ونمط القيادة، وأن مستوى الرضا منخفض عن الراتب والحوافز التي تمنحها الكلية للعاملين إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.09)، حيث تؤدى المكافأة الأقل إلى الشعور بعدم الرضا الوظيفي، كلما زادت درجة التوتر النفسي للعاملين بالكلية كلما قل شعورهم بالرضا عن العمل.

الكلمات الرئيسية