تدريس علم النفس بمدخل التعلم المستند إلى القلب لتنمية المهارات الحياتية والمرونة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية النربية-جامعة حلوان

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع مدخل التعلم المستند الى القلب في تدريس علم النفس لتنمية المهارات الحياتية والمرونه النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ولقد تحددت مشكلة البحث في ما يلي : وجود ضعف في المهارات الحياتية ومهارات المرونة النفسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مما يستلزم تنميتها ولقد هدف البحث الى تنمية المهارات الحياتية ومهارات المرونة النفسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال تدريس مدخل التعلم المستند الى القلب المقترح استخدامه في تدريس مادة علم النفس وقد تناول الاطار النظري للبحث دراسة نظرية لادبيات البحث والبحوث والدراسات السابقة للمتغيرات البحث ثم قامت الباحثة باعداد ادوات البحث وتمثلت في:
1- مقياس المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
2- مقياس مهارات المرونة النفسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
3- دليل المعلم لتدريس الوحده الثالثة( العمليات المعرفية) من كتاب علم النفس والاجتماع للصف الثاني الثانوي باستخدام مدخل التعلم المستند الى القلب وقد اظهرت نتائج هذا البحث وجود فرق ذو دلاله احصائيه بين الاداء البعدي والاداء القبلي لعينة البحث في مقياس المهارات الحياتية ومقياس المرونة النفسيه لصالح الاداء البعدي مما يدل على فاعليه مدخل التعلم المستند الى القلب في تنمية المهارات الحياتية ومهارات المرونة النفسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.

الكلمات الرئيسية