عدم تحمل الاحباط كمنبيء بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية بالإسماعيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالاسماعيلية. جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة لدراسة الاسهام النسبي لمكونات عدم تحمل الإحباط في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية بالإسماعيلية. واختيرت عينة متاحة من طلاب الكلية بلغت 167 من طلاب شعبة علم النفس. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من هدف الدراسة. وتبنت الباحثة Harington (2005) مقياس عدم تحمل الإحباط وتم تعريبه للغة العربية والثقافة المصرية، كما تم بناء مقياس للتسويف الأكاديمي. وقامت الباحثة بحساب الصدق والثبات لمقاييس الدراسة باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، كما تم اختبار بنية النماذج التنافسية لمقياس عدم تحمل الإحباط وقد حققت البنية ذات العوامل الستة مصداقية مقبولة في ضوء بيانات العينة. وقد استخدمت الباحثة تحليل الانحدار المتعدد للتحقق من الاسهام النسبي لمكونات عدم تحمل الإحباط كمنبئات بالتسويف الأكاديمي، وتوصلت النتائج إلى أن الاستحقاق والانجاز منبئات سلبية بالتسويف الأكاديمي، بينما كانت عوامل عدم تقبل الانزعاج وعدم تقبل الانفعال والاشباع ونقص العدالة منبئات ايجابية. توصي الباحثة بمتابعة دراسة مفهوم عدم تحمل الاحباط وربطه بالمتغيرات النفسية والمعرفية المرتبطة بالتحصيل لتقديم التوصيات للطلاب من اجل تحسين حياتهم الاكاديمية.

الكلمات الرئيسية