دراسة تحليلية للعلاجات النفسية فى اضطراب التأتأة لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن العلاجات النفسية التى تناولت اضطراب التأتأة لدى المراهقين, والكشف عن فاعلية العلاج الفردى المتعدد الأبعادMIST)) فى تخفيف اضطراب التأتأة لدى المراهقين, وتكونت عينة البحث من 10 مراهقين من مدرسة أم المؤمنين الثانوية, ومدرسة المنشية الثانوية العسكرية ببنها من العام الدراسى (2022- 2023) تتراوح أعمارهم من (16-18) عامًا وبلغ متوسط أعمارهم(16.54), وانحراف معيارى قدرة(0.41), وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها(5) طلاب, ومجموعة ضابطة قوامها(5) طلاب, واستخدمت الباحثة استمارة جمع البيانات والمعلومات(اعداد الباحثة), كما قامت الباحثة بتطبيق مقياس اضطراب التأتأة لـ (woolf,1967) تعريب وتقنين الباحثة, ومقياس خبرات التأتأة لـ (Yaruss,& Quesal,2006) تعريب وتقنين الباحثة, ومقياس وكسلر- بليفيو لذكاء الراشدين والمراهقين (تعريب محمد عماد الدين, لويس مليكة 1996) وقامت الباحثة بتطبيق برنامج العلاج الفردى المتعدد الأبعاد على طلاب المجموعة التجريبية, وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية العلاج الفردى المتعدد الأبعاد فى تخفيف اضطراب التأتأة لدى المراهقين,وأيضًا استمرار فاعليتة فى التخفيف من اضطراب التأتأة لدى المراهقين إلى فترة ما بعد المتابعة.

الكلمات الرئيسية