الاسهام النسبي لاكتساب المخططات المعرفية والتفكير الرياضي وقلق الرياضيات كمنبئات بالإحجام عن حل مشكلات الديناميكا لطلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

College of Education, Ismailia, 41 refaie tahtawi street, Ismailia, 41 refaie tahtawi street

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من اسهام اكتساب المخططات المعرفية والتفكير الرياضي وقلق الرياضيات للتنبؤ بالإحجام عن حل مشكلات الديناميكا لدى طلاب المرحلة الثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة من 120 طالبا وطالبة اختيرت مقصودة من طلاب القسم العلمي تخصص الرياضيات من دارسي الديناميكا. تراوحت أعمار العينة بين 16 إلى 18 عاماً بمتوسط عمري 16.2 عاماً. استخدمت الدراسة الاحجام عن حل مشكلات الديناميكا لـ Ahmad (2021)، ومقياس قلق الرياضيات لــ Bai (2011)، ومقياس التفكير الحسابي في الرياضيات لـ Tsai et al. (2021)، وذلك بعد تكييفه على فرع الديناميكا، و قام الباحث بإعداد مقياس اكتساب المعرفة الرياضية في ضوء الدراسات السابقة. وباستخدام التحليل العاملي ثبتت مصداقية المقاييس. وقد تم تقدير معاملات ارتباط بيرسون للعلاقات بين متغيرات الدراسة و وجدت علاقة موجبة بين الاحجام وبين التلخيص الدلالي والقلق السلبي، بينما كانت العلاقة سلبية بين الاحجام والقلق الدافعي. كما تم استخدم تحليل الانحدار المتعدد في الدراسة و من ثم الوصول إلى النتائج التي خلصت إلى أن التلخيص الرمزي والقلق السلبي منبئات إيجابية بالإحجام عن حل مشكلات الديناميكا.

الكلمات الرئيسية