برنامج قائم على النظرية الحجاجية لتنمية مهارات التفكير التقويمي لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكليــــــة التربيــــــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج قائم علي النظرية الحجاجية ومعرفة أثره علي تنمية مهارات التفكير التقويمي لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وتكونت مجموعة البحث من (35) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة ، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفكير التقويمي (إعداد الباحثة). وتم تطبيقه قبليًا وبعديًا.
وتوصلت نتائج البحث إلي:
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمهارة وضع معايير أو محكات ككل وفى مهاراتها الفرعية لصالح التطبيق البعدى".

- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمهارة كشف المغالطات والأخطاء ككل وفى مهاراتها الفرعية لصالح التطبيق البعدى".

-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمهارة تقييم الأدلة ككل وفى مهاراتها الفرعية لصالح التطبيق البعدى".

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التقويمي ككل، وفي كل مهارة من مهاراته.
وبالتالى فاعلية البرنامج القائم على النظرية الحجاجية فى تنمية مهارات التفكير التقويمي لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية.

ويوصي البحث:
-زيادة الاهتمام بمهارات التفكير التقويمي في التدريس لما لها من شأن في إتاحة الفرصة للطلاب للحوار والمناقشة مع المعلم ومع بعضهم البعض عند مواجهتهم مشكله معينة أثناء عملية التدريس.
-ضرورة تضمين المناهج الدراسية بشكل عام ومادة الفلسفة بشكل خاص لمهارات التفكير التقويمي .
-الاهتمام بتوفير بيئة تعليمية ومواقف تدريسية داخل الفصل

الكلمات الرئيسية