تطوير التعليم الجامعي المصري على ضوء الجامعات التكنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للجامعات التكنولوجية، والكشف عن واقع التعليم الجامعي المصري، ورصد مشكلات التعليم الجامعي في مصر، ومن ثم وضع مقترحات لتطوير التعليم الجامعي المصري على ضوء الجامعات التكنولوجية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من بينها أن التعليم الجامعي بوضعه الحالى غير مهيأ للقيام بمسئولياته المتنامية فى مجتمع محلى وعالمي يموج بمتغيرات متعددة. فمنظومة التعليم الجامعى تواجه العديد من المشكلات التى تحول دون تطويرها بالشكل الذى يلائم العصر المعرفى. وهذا الواقع فرض على منظومة التعليم الجامعى المصرى تبنى صيغٍ جديدة تعمل على تطويره بما يؤهله لمواجهة هذه التحديات والتغلب عليها، وتحقيق التقدم العلمى والتطوير التكنولوجى، ومن هذه الصيغ صيغة الجامعة التكنولوجية التى تسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقدمت الدراسة في نهايتها عدة توصيات لتطوير واقع التعليم الجامعي المصري على ضوء الجامعات التكنولوجية.The study aimed to identify the conceptual framework of technological universities, reveal the reality of Egyptian university education, monitor the problems of university education in Egypt, and then put forward proposals for the development of Egyptian university education in the light of technological universities. The university, in its current state, is not prepared to carry out its growing responsibilities in a local and global community that is turbulent with multiple variables. The university education system faces many problems that prevent its development in a way that suits the knowledge age. This reality forced the Egyptian university education system to adopt new formulas that work to develop it in a way that qualifies it to face these challenges and overcome

الكلمات الرئيسية