أثر التدريس باستخدام تطبيقات التعلم الإلكترونية على تنمية دافعية التعلم لدى طالبات قسم الطفولة المبكرة بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى دافعية التعلم لدى عينة من طالبات البكالوريوس اللاتي يدرسن تخصص الطفولة المبكرة بكلية التربية جامعة أم القرى، بالإضافة إلى التحقق من أثر طريقة تدريس قائمة على استخدام تطبيقات التعلم الالكتروني وهي: منصة ويكس (Wix Site) وتطبيق كانفا (Canva)، تطبيق إد آب (Ed App) على تنمية دافعية التعلم لديهن، وذلك باستخدام تصميم مجموعة المقارنة غير المتكافئة شبه التجريبي والذي يتكون من مجموعتين الأولى تجريبية بها (30)طالبة يخضعن للتدريس باستخدام تطبيقات التعلم الإلكترونية، والثانية ضابطة تتكون من (21)طالبة يتم تدريسهن بالطريقة التقليدية؛ أُخضعت المجموعتان لتطبيق قبلي وبعدي لمقياس دافعية التعلم، وخرج البحث بأن مستوى الدافعية لدى مجموعات التجربة كان مرتفعا، وتشير نتائج تحليل التباين المصاحب إلى وجود أثر دال لطريقة التدريس باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني على تنمية دافعية التعلم لصالح المجموعة التجريبية بعد ضبط المستوى القبلي للدافعية، كما تشير قيمة مربع إيتا الجزئي إلى حجم تأثير كبير وأن طريقة التدريس باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني تفسر ما نسبته (16.9%) من التباين في دافعية التعلم.

الكلمات الرئيسية