رؤية مقترحة لتمويل التعليم الاساسى فى مصر فى ضوء خبرة فنلندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التواصل لمجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير تمويل التعليم الاساسى فى مصر فى ضوء الاستفادة من خبرة فنلندا فى نفس المجال , وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن , وقد توصل البحث الى أن نظام التعليم الاساسى الفنلندى يعتمد الى تحقيق أهدافة وتطوير مصادر تمويلة من خلال وضع الخطط الاستراتيجية الدقيقة التى تساعد على تشجيع تمويل التعليم الاساسى .إن التعليم لم يعد خدمة استهلاكية أو مجرد معرفة ذهنية فقط بل هو استثمار في رأس المال البشرى فالانفاق علي التعليم يساعد في الحصول علي مخرجات تنطوي علي مستوى عالى من المهارات والقدرات والامكانات ، لذا فالاستثمارر في رأس المال البشرى من أهم أنواع الاستثمار والتنميه البشرية ومن هنا ظهرت أهمية تمكين العنصر البشرى من القدرة علي استغلال الموارد الاقتصادية والتنموية والتى تنعكس بشكل إيجابي علي العديد من جوانب تنمية المجتمع كارتفاع مستوى المعيشة والانتاج ( ) .
تعتبر الازمة الاقتصادية المعاصرة من الازمات التي تعتبر مهمة بكافة المقاييس، فلا نجد دولة أو مؤسسة أو أفراد في العالم لم يتأثر بها، ، لذا تزداد أهمية البحث لمعرفة أسباب هذه الازمة الاقتصادية المعاصرة ومن ثم الوصول إلى معالجات لها. فنجد أن غالبية الدول النامية تعاني – من بينها مصر- من عدة مشاكل اقتصادية ومنها انخفاض معدلات النمو الاقتصادي وزيادة حدة التدني في الدخول ومعدلات الفقر وخاصة في ظل التحولات الجذرية في استراتيجية التنمية ، و التي تستمد معالمها من الاقتصاد الحر. لذلك تظهر أهمية ترشيد الانفاق العام لزيادة الانتاجية و الفاعلية، فيعتبر الانفاق العام أحد أدوات السياسة الاقتصادية لتحقيق الاهداف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع .

الكلمات الرئيسية