استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير التاريخي باستخدام العملات لدي تلاميذ المرحله الإعداديه، وقد تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث اٌلإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيثً تم التدريس للمجموعة التجربيبة باستخدام العملات بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقه المعتادة ، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار التفكير التاريخي في مادة الدراسات الإجتماعية ( إعداد الباحثة ) . وتوصل البحث إلى : 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التاريخى ككل وفى كل مهارة فرعية ورئيسية على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التاريخى ككل وفى كل مهارة فرعية ورئيسية على حده، لصالح درجات التلاميذ فى التطبيق البعدى. وبناءًا عليه فقد أوضحت نتائج البحث أن تدريس مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام العملات كان له تأثير فعال فى تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدي تلاميذ المرحله الإعدادية، ويوصي البحث بضرورة استخدام العملات في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامه لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.
عبد الستار عبد اللطيف, دعاء. (2023). استخدام العملات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 34(136), 405-440. doi: 10.21608/jfeb.2023.217821.1705
MLA
دعاء عبد الستار عبد اللطيف. "استخدام العملات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية. بنها, 34, 136, 2023, 405-440. doi: 10.21608/jfeb.2023.217821.1705
HARVARD
عبد الستار عبد اللطيف, دعاء. (2023). 'استخدام العملات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بنها, 34(136), pp. 405-440. doi: 10.21608/jfeb.2023.217821.1705
VANCOUVER
عبد الستار عبد اللطيف, دعاء. استخدام العملات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 2023; 34(136): 405-440. doi: 10.21608/jfeb.2023.217821.1705