الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بسلوك المنافسة لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنها قسم الصحة النفسية تخصص تربية خاصة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الابتكارية الانفعالية وسلوك المنافسة (السوية وغير السوية) تكونت عينة البحث من (300) طالبا وطالبة من طلاب الثانوية العامة بمدارس مدينة كوم حمادة، من للعام الدراسي (2022-2023) تتراوح أعمارهم (16-17) حيث بلغ متوسط أعمارهم(16.59)بانحراف معياري قدره(0.36) طبق عليهم مقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء، مقياس سلوك المنافسة (إعداد الباحثة) ويتكون من بعدين (سلوك المنافسة السوية و المنافسة غير السوية)، مقياس الابتكارية الانفعالية(عبد العزيز حسب الله 2020)، وأفادت النتائج بوجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب المتفوقين دراسيا على مقياس الابتكارية الانفعالية ودرجاتهم على مقياس سلوك المنافسة(المنافسة السوية) ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين درجاتهم على مقياس الابتكارية الانفعالية ودرجاتهم على مقياس سلوك المنافسة (المنافسة غير السوية).
المتفوقون هم ثروة الأمة ومستقبلها وعامل من عوامل النهضة في كافة المجالات ( العلمية، الأدبية، المهنية، الفنية ...) وهم عدة الحاضر وقادة المستقبـــــل، وأبرز الدعائم كثروة قومية وطاقة محركــــة دافعـــــة نحـــــو التقـــــــدم والبناء؛ وذلك لما يتميزون به من مستوى رفيع من التذكر والتعقل وحل المشكلات والرؤيا الناقدة والخيال الخصب والحساسية الانفعالية والمهارات المعرفية والدافعية،

الكلمات الرئيسية