دراسة العلاقة بين مستوى الوعي الفونولوجي واللغة البرجماتية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي الي دراسة العلاقة الارتباطية بين مستوى الوعي الفونولوجي و اللغة البرجماتية لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الجنسين ( ذكور / اناث) وتكونت عينة البحث من 120 تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم ، وتراوحت اعمارهم الزمنية بين (6-7) سنوات بمتوسط عمري (6,80) سنة ، واستخدم البحث الادوات الاتية : مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة، اعداد محمود ابوالنيل (2011)، مقياس المسح النيرولوجي السريع ( تقنين / عبد الوهاب كامل ، 1989)، مقياس الوعي الصوتي( اعداد عادل عبدالله، 2021) ، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (اعداد عادل عبدالله، 2021) ، وتوصلت نتائج البحث الى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على مقياس الوعي الصوتي بابعاده ودرجاتهم على مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة بابعاده، كما اتضح ايضا انه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الاناث ذوي صعوبات التعلم على مقياسي الوعى الصوتي ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة بابعادهم، كما اوصيت الدراسة باجراء المزيد من البحوث والدراسات حول الوعي الصوتي والاستخدام الاجتماعي للغة ، وتنظيم دورات تعتني بتقديم كل ماهو جديد من طرق واساليب وفنيات التعامل مع الاطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية