بناء مقياس الإفصاح عن الذات لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى بناء أداة لقياس الإفصاح عن الذات لدى طلاب الجامعة، وحساب الخصائص السيكومترية لهذا المقياس، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب جامعة بنها بلغت (270) طالبًا من ثمان كليات بجامعة بنها بواقع أربع كليات ( تخصصات عملية) وأربع كليات ( تخصصات نظرية) ، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 22 عامًا بمتوسط عمري (19,970) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,153)، وتكون المقياس من (35) عبارة، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته واتساقه الداخلى والإطمئنان لنتائجه والوثوق فيها، ليتكون فى صورته النهائية من (35) عبارة. المرحلة الجامعية من أهم وأخطر المراحل العمرية التي يمر بها الفرد فهي مرحلة تحديد المصير وتكون الشخصية وتطويرها، وهي من أصعب الفترات التي تمر على الانسان، حيث تعد هذه المرحلة هي مرحلة الاختبار الأول والأهم في حياته الممتدة، كما أنها ترتبط بالمراهقة بشكل كبير لأنها مرحلة انتقالية بين المراهقة والرشد حيث الكثير من التيه والتشتت. ويحتاج الفرد في هذه المرحلة إلى التنفيس عن أفكاره وآرائه ومشاعره وكل مايجول بداخله من خلال التواصل مع من حوله خاصة من يشكلون مصدر ثقة له كالوالدين والإخوة والأصدقاء ذوي العلم والخبرة، وهذا مايعرف بالإفصاح عن الذات وذلك حماية للفرد من الاضطرابات النفسية.

الكلمات الرئيسية