فاعلية دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة الطاقة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي التحقق من فاعلية دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة الطاقة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وقد تكونت مجموعة البحث من (48) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في اختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية حيث تم تطبيقه قبليا علي مجموعة البحث ثم تنفيذ التجربة حيث درست مجموعة البحث وحدة الطاقة وفق "دورة التقصي الثنائية" وتطبيق الاختبار بعديا علي مجموعة البحث ، وقد توصلت نتائج البحث إلي :
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب عينة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدى.يشهد العالم اليوم انفجار معرفي كبير وتقدم واسع في جميع مجالات العلوم الإنسانية وتكنولوجيا المعلومات ، الأمر الذي أدي إلي إحداث تغيرات متتالية وبشكل سريع وبالتالي تتطلب تنمية قدرات التلاميذ علي إدراك المفاهيم من حولهم، واستجابة لذلك فإن تطوير عمليتي التعليم والتعلم والتركيز على المتعلمين بصفتهم محور العملية التعليمية والبحث عن طرق واستراتيجيات حديثة للتدريس أصبح مطلب أساسي ولمواجهة تحديات العصر ينبغي التأكيد علي المفاهيم والمبادئ التي تشكل أساسيات المعرفة فاكتساب المتعلم للمفاهيم العلمية يعتبر هدفاً من أهداف التربية العلمية في مراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية