فاعلية برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتحسين رفاهية التعلم وخفض الإجهاد المعرفى لدى عينة من التلاميذ بالمرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على أنشطة "التوكاتسو" لتحسين رفاهية التعلم، وكذلك التعرف على تأثير البرنامج فى خفض الإجهاد المعرفى، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم على أنشطة "التوكاتسو" لتحسين رفاهية التعلم وخفض الإجهاد المعرفى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وطبقت الدراسة على (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، بواقع (30) تلميذ وتلميذة كمجموعة تجريبية و(30) تلميذ وتلميذة كمجموعة ضابطة، بمتوسط عمر زمنى(8.734) عاماً وانحراف معيارى قدره(1.17)، خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2022/2023م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس رفاهية التعلم، ومقياس الإجهاد المعرفى، والبرنامج القائم على أنشطة "التوكاتسو" ، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار"ت" لعينتين مستقلتين، وأسلوب تحليل التباين للقياسات المتكررة، واختبار"بونفرونى" للمقارنات المتعددة، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمتغيرى رفاهية التعلم والإجهاد المعرفى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لمتغيرى رفاهية التعلم والإجهاد المعرفى، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقات(القبلى/ البعدى/ التتبعى) لمتغيرى رفاهية التعلم والإجهاد المعرفى لصالح التطبيق البعدى والتتبعى، مما يدل ذلك على فاعلية البرنامج التدريبى القائم على أنشطة"التوكاتسو" فى تحسين رفاهية التعلم وخفض الإجهاد المعرفى لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى.

الكلمات الرئيسية