المتطلبات التربوية لتطوير فلسفة الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية فى ضوء نظام الساعات المعتمدة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة طنطا

المستخلص

الإرشاد الأكاديمي هو المدخل الرئيس لتقديم تعليم جيد وبناء مسيرة جامعية فعالة، فهو ركن أساسي ومحوري فى مؤسسات التعليم العالي، وهو يعنى بتقديم المشورة والمساعدة العلمية والتوجيه الاجتماعي والسلوكي لجميع الطلاب لتنمية شخصياتهم واهتماماتهم المهنية، ويبحث فيما لديهم من قدرات ويعمل على تنميتها وتطويرها، ويشجعهم على التميز والتفوق والإبداع، ويساعدهم على التعامل مع الصعوبات المختلفة، وذلك بزيادة وعيهم بمسئولياتهم الأكاديمية وطرق التغلب على مشكلاتهم التي تعوق قدرتهم على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات الحياة الجامعية، والعمل على رفع إمكانياتهم العلمية والفكرية التى تحقق لهم النجاح فى مسيرتهم الأكاديمية والاجتماعية وتمنحهم مهارات مميزة تؤهلهم للتفوق فى سوق العمل، ومن هذا المنطلق يفرض نظام الإرشاد الأكاديمي واجبات على طرفي العملية التعليمية، وتتجلى هذه الواجبات فى مجمل النظم واللوائح الإدارية والفنية والأكاديمية التي تنظم نشاط العملية التعليمية بمخرجاتها. والإرشاد الأكاديمي هو أحد المبادئ والأسس التي تقوم عليها الخطة الدراسية، ويستمد البحث الحالي أهميته من أهمية الموضوع الذى يتناوله لمختلف الجامعات بمختلف التخصصات ألا وهو الإرشاد الأكاديمي فى مرحلة التعليم الجامعي، ولذلك استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي وممارساته بالجامعات المصرية فى ضوء نظام الساعات المعتمدة، والتعرف على أهم المعيقات والصعوبات التى تحول دون تفعيل هذه الممارسات، ومن ثم تقديم مجموعة من المتطلبات التربوية اللازمة لتطوير فلسفة الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي الذى أقتضى السير فى عدة محاور للوصول إلى الهدف الرئيس للبحث الحالي.

الكلمات الرئيسية