المسؤوليَّة الاجتماعيَّة لأعضاء هيئة التّدريس بالجامعات المصريَّة: دراسة لآراء بعض خبراء التَّربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التَّربية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

تهدف الدِّراسة إلى إعداد قائمة بالمسؤوليَّات الاجتماعيَّة لأعضاء هيئة التّدريس، مُرتَّبة حسب أهميتها وضرورتها في الجامعات المصريَّة، وذلك من خلال التَّعرُّف على أبعاد المسؤوليَّة الاجتماعية، وخصائصها، في ضوء مشكلة الدِّراسة، وطبيعتها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي التَّحليلي؛ تم تطبيق استطلاع رأي على عينة من بعض خبراء التربية بالجامعات المصريَّة؛ للتَّعرُّف على أهم أبعاد المسؤوليَّة الاجتماعيَّة لدى أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات المصريَّة من وجهة نظر هؤلاء الخبراء، وبلغت عينة الخبراء (70) خبيرًا من أستاذًا، واستاذًا مساعدًا من بعض الكليات بالجامعات المصريَّة وهى الإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط ، والمنصورة، والزقازيق، وطنطا، والسادات، ودمياط، والمنيا، والفيوم، ومطروح، وكفر الشيخ، ودمنهور، والأزهر؛ لاستقصاء آرائِهم حول موضوع الدِّراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى قائمة بأبرز المسؤوليات الاجتماعية لاعضاء هيئة التدريس مرتبة حسب أهميتها ومنها فى مجال التدريس يُحافظ على أخلاقيَّات وسلوكيَّات مِهنتهِ ، يلتزم بمواعيد محاضراتهِ بانتظام ، وفى مجال البحث العلمى ويمتلك موضوعيَّة وأمانة علميَّة في تنفيذ أبحاثهِ، ويلتزم بقواعد السلوك البحثي والأخلاقيات العلميَّة، وفى مجال خدمة المجتمع توعية الطُّلَّاب بالأنشطة الجامعيَّة المُجتمعيَّة المُتاحة، ويُشجِّعهم على المُشاركة بها ويُسهم في دراسة المُشكلات الاجتماعيَّة، ومعرفة العوامل التي تقف وراءَها، ويعمل على حلِّها، ومن ثَمَّ اقتراح السُّبُل والإجراءات والآليَّات اللازمة التي يُمكن تنفيذها لتفعيل المسؤوليَّة الاجتماعية، وزيادة وعي أعضاء هيئة التدريس بها.

الكلمات الرئيسية