وعي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي بمهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في ضوء التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر

المستخلص

اسـتهدفت الدراسـة التعـرف علـى مستوى وعي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بمهـارات الاقتصـاد المعرفـي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في ضوء التخصص ، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهـداف الدراسة من خلال تطبيق مقياس الوعي بمهارات الاقتصاد المعرفي علـى عينـة عشــوائية مــن طالبات الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر" جميع التخصصات"، وقد بلــغ قوامها(192) طالبة في العام الجامعي2022-2023م، وقد أسفرت نتائج الدراسة أن مستوى وعي الطالبات بمهـارات الاقتصـاد المعرفـي جاء بنسبة ( 2,78) للدرجة الكلية للمقياس وهي نسبة مرتفعة ، كما جاء مستوى التحصيل الدراسي بمتوسط حسابي ( 1210,5) وهي تعبر عن مستوى متوسط ، كما أسفرت نتائج الدراسة أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية (0,05) بالنسبة لمتغير الوعي بمهارات الاقتصاد المعرفي يرجع لاختلاف التخصص الدراسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصـائية عنـد مستوى معنوية(0.01) بالنسبة لمتغير التحصيل الدراسي ترجع لاختلاف التخصص الدراسي ، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين وعي الطالبات بمهارات الاقتصاد المعرفي وتحصيلهن الدراسي.
الكلمات المفتاحية: الوعي- الاقتصاد المعرفي- مهارات الاقتصاد المعرفي- التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية