علاقة ثنائية اللغة (العربية والإنجليزية) بالوعي الصوتي في اللغة العربية لدى التلميذات ذوات صعوبات القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ثنائية اللغة (العربية- الإنجليزية) ومهارة الوعي الصوتي باللغة العربية لدى الطالبات ذوات صعوبات القراءة، من خلال مقارنة بُعديّ الوعي الصوتي (حذف المقاطع والأصوات، ودمج المقاطع والأصوات) بين الطالبات ذوات صعوبات القراءة أحاديات اللغة العربية وثنائيات اللغة (العربية- الإنجليزية). ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام المنهج الوصفي الكمي لجمع البيانات وتحليلها، وإجراء الاختبارات لتحديد صعوبات القراءة، ومهارات الوعي الصوتي المتمثلة في: اختبار القراءة والإملاء المقنن، ومقياس معالجة العمليات الصوتية. وتكونت العينة من (٧٠) طالبة من الصفين: الرابع والخامس الابتدائيين، تم تقسيمهن على مجموعتين: (٣٥) طالبة من ثنائيات اللغة ذوات صعوبات القراءة لغتهن الأم هي العربية، ويتعلمن اللغة الإنجليزية بشكل رئيس في المدارس الدولية، و(٣٥) طالبة من أحاديات اللغة ذوات صعوبات القراءة، لغتهن الأم هي العربية، ويتعلمنها بشكل رئيس في المدارس الحكومية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الطالبات ثنائيات اللغة ومجموعة الطالبات أحاديات اللغة، في بعديّ الوعي الصوتي (حذف المقاطع والأصوات، ودمج المقاطع والأصوات)، وفي الدرجة الكلية لمهارة الوعي الصوتي، لصالح مجموعة الطالبات ثنائيات اللغة؛ وذلك يشير إلى أن مهارة الوعي الصوتي باللغة العربية لدى الطالبات ثنائيات اللغة (العربية– الإنجليزية) ذوات صعوبات القراءة أفضل من الطالبات أحاديات اللغة العربية ذوات صعوبات القراءة.

الكلمات الرئيسية