ما أثراستخدام بيئة تدريب إلكترونية مقترحة لتنمية بعض مفاهيم البرمجة بلغة فيجوال بيسك دوت نت لدى معلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم البرمجة بلغة الفيجول بيزك لدى معلمي الكمبوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية من خلال بحث أثر بيئة التدريب الكترونية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من(25) معلم ومعلمة باستخدام بيئة تدريب الكترونية، واعتمد البحث على أداة القياس الاختبار التحصلى لبعض مفاهيم البرمجة بلغة الفيجوال بيسك، واعد الباحث قائمة بمفاهيم البرمجة وقد تحدد في (7) مفهوم رئيسية وعدد(69) مفاهيم فرعية، وتم الاعتماد على الاساليب الإحصائية وتحليل التبائن أحادي الاتجاه بعد تطبيق أه البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسط درجات معلمين بين القياس القبلى والبعدي لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصلى، وأوصى الباحث بضرورة الاستفادة من أثر تصميم بيئة تدريب إلكترونية مقترحة لتنمية بعض مفاهيم البرمجة بلغة الفجيوال بيسك نت التي تم إعدادها فى البحث الحالي لتنمية بعض مفاهيم البرمجة لدى معلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الاعدادية .شهدت السنوات طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالتعليم، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسر لعمليـــة التعلم، فهو يصمم بيئة التعلم، ويشخص مستويات طلابه، ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية، ويتابــع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المطلوبة، كما تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية فلم يعد متلقيًا سلبيًا، بل أصبح نشطًا إيجابيًا، وأصبح التعلم متمركزًا حول المتعلم بدلاً من المعلــم، وتعًد بيئات التعلم الإلكتروني من ضمن المستحدثات التعليمية المهمة، والتي تقوم على فلسفة تقديم التعلم في أي وقت وفي أي مكان ولكن بظهور التقنيات الحديثة.( محمد عطية،2011، 173)

الكلمات الرئيسية