بناء وحدة مقترحة في العلوم لتنمية مفاهيم النانوبيولوجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء وحدة مقترحة في العلوم وتعرُّف فاعليتها في تنمية مفاهيم النانوبيولوجي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد تم إعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم في الوحدة المقترحة بالإضافة إلى اختبار مفاهيم النانوبيولوجي، وتكونت مجموعة الدراسة من (38) تلميذ وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهيد علي عبد الحميد الديب التابعة لإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية، وقد تم تطبيق أداة الدراسة قبليًا، ثم تدريس الوحدة المقترحة ثم التطبيق بعديًا على مجموعة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدى في اختبار مفاهيم النانوبيولوجي لصالح التطبيق البعدي.
The current research aims to design a suggested unit in science and to identify its effectiveness in developing the concepts of Nano biology among second year preparatory stage pupils. The student's book and the teacher's guide have been prepared in the proposed unit. In addition to designing a test of the concepts of Nano biology. Moreover, the study group consisted of (38) male and female students in the second preparatory year at the Martyr Ali Abdel Hamid El-Deeb School affiliated to the Toukh Educational Administration in Qalyubia Governorate. The study tool was pre-applied, the proposed unit was taught, then the post-assessment of the study tools to the study group. Moreover, the results of the study concluded: There is a statistically significant difference at the level of significance (α ≤ 0.01) between the mean scores of the students of the study group in the pre and post

الكلمات الرئيسية