تطوير منهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء موروثها الثقافى لتنمية التذوق الجمالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء موروثها الثقافى لتنمية التذوق الجمالى , وقد تم تحديد أسس التطوير, وإعداد قائمة بموضوعات الرياضيات الجديدة المقترح دمجها بمنهج رياضيات المرحلة الإعدادية المطور فى ضوء الموروث الثقافى لعلم الرياضيات ثم إعداد التصور المقترح لمنهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى ضوء أسس التطوير والموضوعات الرياضية الجديدة التى تم إستخلاصها من الأدب التربوى , كما تم إعداد كتاب التلميذ ليتضمن وحدتين مختارتين من منهج رياضيات المرحلة الإعدادية المطور وهما وحدتى " الهندسة بين التراث والتطبيق " و " المنطق المحدد والمنطق الفازى " لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى , وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين , وتطبيق الوحدتين المختارتين على مجموعة البحث المكونة من (46) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى , وتمثلت أداة البحث فى مقياس التذوق الجمالى للرياضيات بأبعادة " التذوق الداخلى , التذوق الخارجى , التذوق الإجرائى " وتم تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث , وتوصلت نتائج البحث إلى :
 يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (∝ ≤ 1.,.) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس التذوق الجمالى وأبعادة الثلاثة " التذوق الداخلى , التذوق الخارجى , التذوق الإجرائى" لصالح التطبيق البعدى.
 الوحدتان المطورتان لهما حجم تأثير كبير وفاعلية على تنمية التذوق الجمالى للرياضيات لدى تلاميذ مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية