فعّالية استخدام استراتيجيات التفکير البديلة المُعززِّة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية/ جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعّالية استخدام برنامج استراتيجيات التفکير البديلة المُعزّزة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم، وتکوّنت عينة الدراسة من (5) من الأطفال الصم (بنتان، وثلاثة أولاد)، ممن تتراوح أعمارهم بين (10-12) عامًا، بنسبة فقد سمعي تتراوح بين (70-90) ديسيبل، وبمعامل ذکاء (90)، ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الکفاءة الانفعالية بُبعديه (مهارة الوعي بالذات، ومهارة ادارة الذات)؛ وتمّ تطبيق البرنامج بإحدى القاعات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة بنها، وامتدت فترة التطبيق لثلاثة أشهر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022م، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفاءة الانفعالية، وذلک لصالح التطبيق البعدي، کما أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الکفاءة الانفعالية ببعديه، مما أکّد على فعّالية برنامج استراتيجيات التفکير البديلة المعززة في تنمية الکفاءة الانفعالية لدى الأطفال الصم.

الكلمات الرئيسية