تصور مقترح لتعزيز أساليب التربية الايجابية المُتبعة بالأسرة المصريةللحد من السلوك العدواني للأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث

المستخلص

يتفاعل الطفل بعد ولادته مع ثلاث مؤسسات؛ هي الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتقع الأسرة في مقدمتها، وتستهدف الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتعزيز أساليب التربية الإيجابية المُتبعة بالأسرة المصرية للحد من سلوك العدوان لدى الأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة (3– 6 سنوات)، وذلك في ضوء التغيرات المجتمعية والثقافية والتقنية المتسارعة، إلى جانب التحديات العديدة التي يشهدها المجتمع المصري حاليًا، والتي ألقت بظلالها على ضعف أساليب التنشئة السائدة والمُتبعة جيلاً بعد جيل، وربما انعكس ذلك في ظهور بعض السلوكيات غير المقبولة؛ ومنها العدوان لدى الصغار، والعنف لدى الكبار من أفراد الأسرة.
وهدفت الدراسة إلى تحديد أهم الأساليب الأسرية والاستراتيجيات الإيجابية، التي يجب اتباعها في الأسرة للحد من السلوك العدواني للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وللوصول إلى تحقيق الهدف؛ فقد استخدمت الباحثة منهجًا مركبًا، متضمنًا المنهج الوصفي بأدواته متمثلة في تطبيق استمارات البحث، وتحليل الوثائق والتقارير وتحليل الدراسات السابقة، وعرض النظريات المفسرة لسلوك الطفل في سنواته المبكرة وأهم العوامل المؤثرة، مع إعطاء أهمية خاصة للسلوك العدواني بالمرحلة، بجانب المنهج الاستشرافي المستقبلي الذي ساهم في صياغة تصور يرتكز على مجموعة أسس وركائز، وينبثق منها مجموعة أساليب واستراتيجيات كإجراء وقائي وعلاجي للسلوك العدواني- موضع الدراسة.
وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من أسر الأطفال بطريقة ألكترونية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممن لديهم أطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، ويذهبون لحضانات أهلية أو لا يذهبون لأي حضانة أو مدرسة، كما تم توزيع عدد من الاستمارات بطريقة يدوية على عينة من معلمات ومُشرفات الروضة، وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالروضات الخاصة والحكومية، التابعة لوزارة التربية والتعليم، بهدف وصف حال الطفل المُلتحق

الكلمات الرئيسية