مهارات التفكير الإبداعي في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي في المملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية" التفكير الإبداعي – كتب اللغة الإنجليزية – تحليل المحتوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مهارات التفكير الإبداعي في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي في المملكة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي مكونة من 19 مهارة فرعية موزعة على ثلاث مهارات رئيسية (الطلاقة والمرونة والأصالة)، كما تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة، واعتماد وحدة الجملة أو الفكرة (theme) كوحدة للتحليل. وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن مهارات التفكير الإبداعي المتضمنة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية تكررت (688) مرة، وجاءت مهارة "المرونة" بأعلى تكرار بلغ (338) تكرارًا، وجاءت بالمرتبة الثانية مهارة "الطلاقة" بتكرار بلغ (196)، وجاءت مهارة "الأصالة" في المرتبة الأخيرة بتكرار بلغ (154) تكرارًا. كما أظهرت النتائج أن كتاب الطالبة تضمن أعلى تكرار لمهارات التفكير الإبداعي حيث بلغ (416) تكرارًا، في حين كان كتاب التمارين بالمرتبة الثانية بعدد تكرار بلغ (272) تكرارًا.
أوصت الدراسة بتوجيه اهتمام القائمين على تخطيط المناهج والتربويين ومطوري مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة بشكل عام وللصف الثاني المتوسط بشكل خاص بمهارات التفكير الإبداعي وتضمينها في محتوى كتب اللغة الإنجليزية، والتركيز على تضمين مهارات التفكير الإبداعي بدرجة كبيرة في محتوى كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني المتوسط، وإجراء دراسات تستهدف تقويم وتطوير وتصميم أنشطة لغوية إثرائية في مناهج اللغة الإنجليزية للمراحل الدراسية المختلفة في ضوء تضمينها لمهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية