تصور مستقبلي لمدرسة التعليم الأساسي في مصر على ضوء مفاهيم المدرسة المستدامة صديقة البيئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث

المستخلص

هدف البحث الى التعريف ببعض النماذج العالمية الحديثة في جعل المدرسة مستدامة وصديقة للبيئة مثل المدرسة المستدامة والمدرسة الخضراء، وذلك من خلال تزويد الدارسين والمعلمين والعاملين بالمدرسة بالمعارف والمهارات الصحية السليمة التي تضمن لهم التعامل الجيد مع البيئة المدرسية من الداخل والخارج، والحفاظ عليها، بجانب نشر الوعي بأهمية التصميم المُستدام وبفائدة المباني الخضراء، وتحليل الواقع، وصولاً إلى صياغة تصور مستقبلي لمدرسة التعليم الأساسي في ضوء مفاهيم المدرسة المستدامة، وبما يسهم في تطوير العملية التعليمية بمصر.
واستخدم البحث الحالي منهجًا مركبًا؛ تضمن المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للبحث الحالي، حيث تم تحليل أهم الدراسات العربية والأجنبية في مجال البحث، ورصد دور المدرسة في الحماية من التغيرات المناخية، والحفاظ على الكوكب، وتم مسح الواقع نظريًا، كما تم عمل استمارة بحث وتطبيقها ميدانيًا على مجموعة الخبراء وعلى بعض القيادات التربوية.
كما تم توظيف المنهج الاستشرافي للوصول إلى تصور مستقبلي لما ينبغي أن تكون عليه المدرسة صديقة البيئة، وبذلك استندت الدراسة إلى منهج مُركب، يمزج بين المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي.
نتائج البحث: خلص البحث إلى ما يلي:
- عرض أهم التوجهات العالمية والإقليمية في مجال البحث.
- تحديد أهم التحديات للوضع الراهن، وذلك في ضوء مسح الواقع نظريًا، ومقابلة الخبراء والقيادات العاملة في الميدان، مع عرض طرق مواجهة التحديات، وأهم المتطلبات اللازمة. وفي ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مستقبلي مقترح

الكلمات الرئيسية