هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار عمليات القراءة العليا، وبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ وهما من إعداد الباحثتين. وقد طُبِّقت الدراسة على مدار فصلَي: الخريف، والربيع من العام الجامعي 2022م / 2023م؛ على عينة قِوامها (60) طالبًا من طلاب المستوى الثاني ببرنامج التعليم الأساسي (شعبة اللغة العربية) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار عمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (4.712). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.601). ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)؛ بين أداتي الدراسة؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط "بيرسون" (0.948)؛ مما يعني أن البرنامج المقترح قد أسهم في إيجاد علاقة ارتباطية موجبة بين تمكُّن مجموعة الدراسة من كل من: عمليات القراءة العليا، وكفايات التعليم اللازمة لها.
المحلاوي, نجلاء, & عبد الجواد, الشيماء. (2023). برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.. مجلة کلية التربية. بنها, 34(136), 365-436. doi: 10.21608/jfeb.2024.256740.1810
MLA
نجلاء المحلاوي; الشيماء عبد الجواد. "برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.", مجلة کلية التربية. بنها, 34, 136, 2023, 365-436. doi: 10.21608/jfeb.2024.256740.1810
HARVARD
المحلاوي, نجلاء, عبد الجواد, الشيماء. (2023). 'برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.', مجلة کلية التربية. بنها, 34(136), pp. 365-436. doi: 10.21608/jfeb.2024.256740.1810
VANCOUVER
المحلاوي, نجلاء, عبد الجواد, الشيماء. برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.. مجلة کلية التربية. بنها, 2023; 34(136): 365-436. doi: 10.21608/jfeb.2024.256740.1810