برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإسكندرية - كلية التربية

2 كلية التربية- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية.
واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار عمليات القراءة العليا، وبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ وهما من إعداد الباحثتين.
وقد طُبِّقت الدراسة على مدار فصلَي: الخريف، والربيع من العام الجامعي 2022م / 2023م؛ على عينة قِوامها (60) طالبًا من طلاب المستوى الثاني ببرنامج التعليم الأساسي (شعبة اللغة العربية) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار عمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (4.712).
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.601).
ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)؛ بين أداتي الدراسة؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط "بيرسون" (0.948)؛ مما يعني أن البرنامج المقترح قد أسهم في إيجاد علاقة ارتباطية موجبة بين تمكُّن مجموعة الدراسة من كل من: عمليات القراءة العليا، وكفايات التعليم اللازمة لها.

الكلمات الرئيسية