صورة الداعية كما يراها طلاب كلية التربية جامعة الأزهر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الازهر بتفهنا الاشراف

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى الوقوف على الصورة الواقعية للدعاة من وجهة نظر طلاب شعبتي الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، ومدى اختلافها تبعًا لمتغيرات (مكان المسجد، وظيفة الإمام، العمر الزمني للإمام، طبيعة المسجد)، واستخدمت في تحقيق ذلك المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة أداةً لها، مكونة من (45) عبارة، في إطار ثلاثة محاور: (عوامل تتعلق بالداعية نفسه – عوامل تتعلق بالمدعوين – عوامل تتعلق بموضوع الدعوة)، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب، بواقع (51) طالبًا من شعبة اللغة العربية، و (49) طالبًا من شعبة الدراسات الإسلامية بالفرقة الرابعة بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة إلى أن الصورة الواقعية للدعاة كما يراها الطلاب عينة الدراسة جاءت بدرجة كبيرة في الأبعاد الثلاثة (العوامل المتعلقة بالداعية، العوامل المتعلقة بالمدعوين، العوامل المتعلقة بموضوع الدعوة) وفي الدرجة الكلية للاستبانة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في صورة الدعاة في الأبعاد الثلاثة كما يراها الطلاب عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات (مكان المسجد، وظيفة الإمام، طبيعة المسجد)، وفي متغير (عمر الإمام شاب – كبير السن) في البعد الثاني (العوامل المتعلقة بالمدعوين)، في حين وجدت فروق دالة إحصائيًا في صورة الدعاة تعزى إلى متغير (عمر الإمام شاب – كبير السن) في البعدين الأول (العوامل المتعلقة بالداعية)، والثالث (العوامل المتعلقة بموضوع الدعوة)؛ لصالح متغير (عمر الإمام شاب).

الكلمات الرئيسية