فعالية استراتيجية دعم الأقرا ن في خفض السلوك العدواني والسلوكيات النمطية لدى أطفال الأوتيزم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية استراتيجية دعم الأقرا ن في خفض السلوك العدواني والسلوكيات النمطية لدى عينة من أطفال الأوتيزم، وتكونت العينة من (5) أطفال أوتيزم (٤ذكور وأنثى)، تتراوح أعمارهم من(٧_١١)عام بمتوسط عمري قدره(٨,٨٠٠)،وانحراف معياري قدره(١,٦٤٣)،واستخدمت الباحثة مقياس الذكاءات المتعددة للتحقق من تكافؤ أفراد العينة على الأبعاد الفرعية لمقياس الذكاءات المتعددة (إعداد/هوارد جاردنر،١٩٨٣)،واستخدمت الباحثة مقياس تقدير المستوى الاجتماعي، والاقتصادي ،والثقافي للأسرة المصرية (إعداد /أيمن عبد الله ،٢٠١٨)للتحقق من تكافؤ أفراد العينة في المستوى الاجتماعي، والاقتصادي، والثقافي للأسرة ،وقامت الباحثة بتطبيق قائمة الملاحظة للسلوك العدواني والسلوكيات النمطية لأطفال الأوتيزم (إعداد الباحثة)،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد عينة الدراسة على أبعاد قائمة الملاحظة للسلوك العدواني والسلوكيات النمطية ،وذلك في اتجاه القياس البعيد ،وبالنسبة الفرض الثاني للبحث أسفرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والتابعين لأفراد عينة الدراسة على أبعاد قائمة الملاحظة للسلوك العدواني والسلوكيات النمطية ،وبالتالي تحققت النتائج من فعالية استراتيجية دعم الأقرا ن في خفض السلوك العدواني والسلوكيات النمطية لدى أطفال الأوتيزم عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية