برنامج مقترح في العلوم البيئية قائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر لتنمية التحصيل الدراسي والذكاء الأخلاقي والقيم البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج مقترح في العلوم البيئية قائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر في تنمية التحصيل الدراسي والذكاء الأخلاقي والقيم البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، والكشف عن العلاقة بين كل من التحصيل الدراسي والذكاء الأخلاقي والقيم البيئية، وتكونت عينة البحث من (150) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة البيولوجي كلية التربية جامعة المنصورة، وأعدت الباحثة برنامجاً في العلوم البيئية يقوم على أبعاد الاقتصاد الأخضر، وتضمنت أدوات البحث (اختبار التحصيل فى مقرر العلوم البيئية، واختبار الذكاء الأخلاقي، ومقياس القيم البيئية) طُبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على أبعاد الاقتصاد الأخضر في تنمية التحصيل الدراسي والذكاء الأخلاقي والقيم البيئية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من التحصيل الدراسي والذكاء الأخلاقي والقيم البيئية.
The current research aimed to identify the effectiveness of the proposed program in environmental sciences based on the dimensions of the green economy in developing academic achievement, moral intelligence, and environmental values among scholars at the faculty of Education, and in revealing the relationship between achievement, moral intelligence, and environmental values. The research group consisted of (150) scholars, who were selected from the third year, Biology specialization, Faculty of Education, Mansoura University, and the researcher prepared a program in environmental sciences based on the dimensions of the green economy

الكلمات الرئيسية