المعلم والمتعلم وطرق التدريس عند بدر الدين بن جماعة في كتابه "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم " وآليات مقترحة لتطبيقها في المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أهم الآراء التربوية لبدر الدين بن جماعة في كتابه "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم " عن المعلم والمتعلم وطرق التدريس ،باستخدام منهج التحليل الوصفي الفلسفي من خلال الأسلوب الاستقرائي ، وكذلك هدف إلى تقديم بعض الآليات المقترحة لتطبيق آراء بدر الدين بن جماعة في كتابه "تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم " في المدرسة ،وتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها : وضع ابن جماعة القواعد والمعايير التربوية والأسس النظرية التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد شخصية المعلم المناسب لتحقيق هدف العملية التعليمية،كما وضع ابن جماعة القواعد والمعايير والأسس التربوية والنظرية التي تعين المتعلم في نجاحه في عملية التعلم والتحصيل العلمي الجيد والفعال ،ووضع ابن جماعة عددا مهما من الأسس النظرية التي تعين المعلمين على تحديد واختيار طرق التدريس الجيدة والفعالة لنجاح عملية التعليم وتحقيق أهدافها ، وقابلية الأسس والقواعد والمعايير التربوية والنظرية التي وضعها ابن جماعة في المعلم والمتعلم وطرق التدريس للتطبيق والتفعيل في المدرسة المعاصرة ،على أن تقدم وتطبق بصورة حديثة تراعي متطلبات الوقت المعاصر ومتغيراته ،وذلك من خلال تفعيل وتطبيق الآليات المقترحة في هذا البحث في المدرسة.

الكلمات الرئيسية