فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتنمية المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة البحث من (10) أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (4-7) سنوات، بمتوسط عمري(5,37) وانحراف معياري (0.95 ) مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة. استخدمت الباحثة مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج، 2011)، مقياس جيليام 3 لقياس شدة اضطراب طيف التوحد (تعريب وتقنين: عادل عبدالله، عبير أبو المجد، 2021)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عبد العزيز الشخص، 2013)، مقياس المهارات الحركية الدقيقة (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة). تم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة 4 شهور، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحركية الدقيقة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور 3 شهور من انتهاء البرنامج.

الكلمات الرئيسية